مستشفى اليرموك مسلخ للبشر

مستشفى اليرموك
مستشفى اليرموك

مستشفى اليرموك مسلخ للبشر ام لعلاج البشر ؟

مستشفى اليرموك يقع في اربد في لواء بني كنانة بمنطقة سما الروسان و المستشفى يعتبر من اكبر مستشفيات اربد

من حيث المساحة الا ان الخدمة في لا ترتقى لاعطائة مسمى مستشفى للبشر لسوء اهتمام الاطباء بالمرضى بالرغم من

تغير الادارات فيه ما زال الفساد في هذا المستشفى كمرض السرطان ، كثير من المرضى يدخلون المستشفى لمرض بسيط و يخرجون منه للاسف موتى وهذة ليست حالة او حالتين بل الحالات تعدت الاف الحالات و ما زال المستشفى بلا رقيب ولا حسيب .

الطواريء

يدخل المريض بحالة طارئة و يعتقد بان الاطباء سيسارعون بوضعة على الفراش و اسعافة كما نشاهد بالافلام الا انه يجد نفسة امام طابور كبير جدا من المرضى ومن المعلوم لدى البشر ان من يدخل الطوارىء وضعة لا يحتمل الانتظار .

بالاضافة الى سوء تشخيص الحالات في مستشفى اليرموك فلا تتفاجاء ان دخلت لا سمح الله المستشفى لعلاج يدك المكسورة و قرر الطبيب وضع انبوب في مؤخرتك لاعتقاد الطبيب ان هذا هو علاج اليد المكسورة ، او من الممكن ان يقرر الطبيب عدم علاجك و اعطائك موعد مراجعة بعد شهر و هذا بالفعل ما حدث مع احد ابناء محمد الملكاوي الذي دخل طواريء المستشفى

لعلاج قدم ابنه المكسورة و قام الطبيب بتحديد موعد لتجبير يد ابنه في اليوم التالي ، ناسيا ان وضعة لا يحتمل التمديد

العيادات في مستشفى اليرموك 

لو كانت لديك مراجعة للباطنية او اي عيادة في المستشفى ستجد انك امام طابور طويل جدا و قد تصاب بالجلطة بسبب مدة الانتظار الطويلة ومن الممكن ان تنتظر مدة طويلة ليس فقط بسبب الانتظار في طابور المرضى بل ايضا بسبب انتظارك للطبيب لانه على الاغلب لن يكون موجودا في مكان عملة و ان سالت عن سبب عدم وجودة في عيادته سيجيبك حارس الامن الذي يقف على باب عيادتة بانه يتفقد المرضى في الطابق الثاني و ان ذهبت للطابق الثاني لتسال عن وجودة سيجيبك من في الطابق الثاني انه في عيادتة ، و بالمناسبة استغرب من وجود الحراس على ابواب العيادات و هذا يشعرني باني سازور ضابط مخابرات او مركز امني ، لو كان الطبيب في مكانة و يقوم بعملة على اكمل وجه فلا داعي لوجود حارس لحراستة من المراجعين المرضى .

الصيدلية في مستشفى اليرموك

صدق او لاتصدق في مستشفى اليرموك لاخذ دوائك الذي تصرفة وزارة الصحة للمرضى بشكل شهري انت بحاجة لاكثر من 4 ساعات انتظار للحصول على دوائك بسبب ايضا الطابور الطويل .

مع العلم ان نسبة كبيرة من مراجعين الصيدلية هم الذين يعانون من امراض قلبية و جلطات و غير قادرين على الاسطفاف في طوابير الانتظار .

 

اقسام المبيت في مستشفى اليرموك

الطبيب يقوم بجولة على المرضى فقط لمرتين في اليوم و هل هذا يكفي !؟ بالرغم من تواجد الاطباء على مدار اليوم في غرفة الاطباء ، نستغرب اين الادارة عن متابعة الاطباء و هل يدفع رواتب للاطباء ليبقو طيلة فترة مناوبتهم في غرفة الاطباء ؟

المفروض ان يكون الطبيب متواجد طيلة اليوم بين المرضى و اطالب بالغاء غرفة الاطباء و الاكتفاء فقط بالغرف الخاصة لكل قسم .

المواقف في مستشفى اليرموك

لو قدمت لمراجعة احدى عيادات مستشفى اليرموك في ساعات النهار لن تجد مكان لتوقف سيارتك به ، و ستكون مجبر على اسطفاف سيارتك بعيدا عن المستشفى بمسافة بعيدة جدا حتى لو كنت تعاني من كسر رجلك او من امراض قلبية .

النظافة في مستشفى اليرموك

بكل امانه المستشفى نظيف جدا و مرتب من مدخلة حتى مكان الخروج لم نجد فيه اي دليل على وجود تقصير من حيث

النظافة .

عيادة الاسنان في مستشفى اليرموك

لم نجد عليها اي شكوى او تقصير بل بالعكس البعض مدح الطبيب الذي يعمل بالعيادة و وصفه البعض بانه من امهر الاطباء .

عيادة العيون في مستشفى اليرموك

كذالك عيادة العيون لم نجد اي شكوى عليها .

باختصار شديد

قد يكون سبب سوء الخدمة في المستشفى هو نقص عدد الاطباء في المستشفى بالاضافة لعدم وجود اطباء اكفاء ، و عدم وجود ادارة حقيقية ( لان الادارة تشاهد الاخطاء يوميا وهي لا تعمل اي شيء لحل المشاكل ) . و اكاد اجزم ان 75% من الاطباء و العاملين بالمستشفى تم تعينهم بالواسطات لان اغلب العاملين بالمستشفى من عائلة او عائلتين كاغلبية عاملة بالمستشفى .

ماذا تحتاج المستشفى بشكل عاجل و سريع و غير ذالك من الافضل اغلاقها حتى لا تتسبب بمزيد من الوفايات

1 المزيد من الاطباء في المستشفى بكافة العيادات و خصوصا بالطواريء حتى يتم معالجة الحالة الطارئه سريعا .

2 توظيف اطباء ذوي خبرة لحل مشكلة اخطاء التشخيص مما يتسبب ذالك بالمزيد من الوفايات و المشاكل الصحية .

3 تغيير ادارة المستشفى فهذة الادارة غير قادرة على تحسين المستشفى .

4 زيادة عدد الموظفين مع توسيع مكان الصيدلية في المستشفى لتسريع توزيع الادوية على المرضى .

 

عندما تدخل المستشفى من الطواريء الى العيادات تعتقد للوهلة الاولى سبب هذا الازدحام هو كارثة ما حصلت بالخارج كاعصار او زلزال او حرب و المستشفى غير قادرة على السيطرة على الوضع .

اتسائل الان ماذا لو لا سمح الله حصلت كارثة ماذا سيحدث لمواطنيين شمال اربد كيف ستعالج المرضى مستشفى اليرموك ، هل هذا ما ينتظرنا في مكبرنا !؟ ولا اعتقد ان الوضع سيتغير في المستشفى فهو من سيء الى اسواء فقد كتبت صحيفة زاد الاردن عن وضع المستشفى منذ سنيين ولم يتغير الوضع .

 

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*